صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه
نر حب بجميع الزوار الكرام ونر جو منكم التسجيل

صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه

رئيس التحرير جعفر الخابوري
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قتيلاً في 3 تفجيرات بشمال بغداد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 3785
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 48

مُساهمةموضوع: قتيلاً في 3 تفجيرات بشمال بغداد   الخميس مايو 19, 2011 11:38 pm

قتيلاً في 3 تفجيرات بشمال بغداد

قُتل 27 عراقياً على الأقل وأصيب نحو 90 آخرين بجروح غالبيتهم من عناصر الشرطة في ثلاثة تفجيرات وقعت أمس الخميس (19 مايو/ أيار 2011) وسط مدينة كركوك (شمال بغداد).

ووصف نائب الرئيس العراقي، عادل عبدالمهدي الانفجارات بأنها «عمل إجرامي»، معرباً عن شجبه وإدانته لهذه الأعمال، ومؤكداً تضامنه ومواساته لعوائل الشهداء والجرحى. ودعا عبدالمهدي إلى «ضرورة الإسراع في اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الجرائم».

وفي سياق آخر، تظاهر أكثر من مئة شخص من رجال الأعمال والتجار وشيوخ العشائر في البصرة احتجاجاً على مشروع كويتي لبناء ميناء مبارك على جزيرة بوبيان الكويتية المحاذية للممر المائي العراقي.

من جهته، انتقد زعيم المجلس الأعلى الإسلامي في العراق، عمّار الحكيم تحرك الدبلوماسية العراقية في حل الخلاف بين العراق والكويت بشأن ميناء مبارك.
عراقيون يتظاهرون ضد بناء ميناء كويتي

3 انفجارات تهز كركوك وتخلف 27 قتيلاً وعشرات الجرحى

بغداد - أ ف ب، د ب أ

وقعت ثلاثة تفجيرات أمس الخميس (19 مايو / أيار 2011) وسط مدينة كركوك الشمالية قتل على إثرها 27 عراقياً على الأقل وأصيب أكثر من 89 آخرين بجروح غالبيتهم من عناصر الشرطة. وتعد هذه التفجيرات الأعنف منذ نحو شهرين.

وقال مدير صحة كركوك (شمال بغداد)، صديق عمر رسول إن «قسماً من الجرحى حالتهم حرجة فيما تلقى آخرون العلاج وغادروا المستشفى».

وذكر مسئول رفيع المستوى في شرطة كركوك، أن «عبوة ناسفة لاصقة انفجرت بسيارة مدنية في ساحة قرب مقر قيادة الشرطة في كركوك عند الساعة التاسعة والنصف صباحاً، ما أسفر عن وقوع ضحايا».

وأوضح أنه «لدى تجمع أفراد الشرطة والدفاع المدني لنقل الضحايا، انفجرت سيارة مفخخة قرب المكان وأدت إلى وقوع عدد أكبر من الضحايا».

وأسفر التفجيران اللذان وقعا في مرأب خاص بسيارات قيادة الشرطة، عن أضرار جسيمة في عدد كبير من السيارات العسكرية والمدنية المركونة قرب المكان، بحسب ما أفاد مراسل «فرانس برس» الموجود في المكان.

وأكدت مصادر أمنية وجود عدد من الضباط بين القتلى، بينهم سكرتير مدير شرطة كركوك وهو برتبة رائد.

وعند العاشرة والنصف، وقع انفجار ثالث مستهدفاً موكب مدير التحقيقات الجنائية، العقيد آراس محمد قرب مبنى محافظة كركوك وسط المدينة، وفقاً لمصدر في الشرطة.

وأكد المصدر أن «الانفجار ناجم عن انفجار سيارة مفخخة أدت إلى إصابة العقيد بجروح خفيفة بالإضافة إلى 13 من أفراد حمايته بجروح».

كما أدى الانفجار إلى وقوع أضرار جسيمة بسبع سيارات وعدد كبير من المباني والمتاجر المجاورة.

وتأتي هجمات الخميس بعد يوم واحد على اعتقال شخص يعتبر أعلى مسئول عسكري في تنظيم «القاعدة» بالعراق ويدعى مخلف العزاوي (المكنى أبو رضوان)، بحسب ما أفاد متحدث باسم وزارة الدفاع العراقية لـ «فرانس برس».

من جانبه، وصف نائب الرئيس العراقي، عادل عبد المهدي الانفجارات التي ضربت مدينة كركوك أمس بأنها»عمل إجرامي». و أعرب عن شجبه وإدانته لهذه الأعمال الوحشية التي تستهدف زعزعة الاستقرار في البلاد، مؤكداً تضامنه ومواساته لعوائل الشهداء والجرحى. ودعا عبدالمهدي إلى «ضرورة الإسراع في اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الجرائم وذلك عن طريق مضاعفة الجهد الاستخباري المنظم والمستند إلى المعلومة الدقيقة» .

وفي سياق آخر، تظاهر أكثر من مئة شخص من رجال الأعمال والتجار وشيوخ العشائر في البصرة احتجاجاً على مشروع كويتي لبناء ميناء كويتي في جزيرة محاذية للممر المائي العراقي.

وتجمع المتظاهرون أمام مقر اتحاد رجال الأعمال في شارع السعدي وسط مدينة البصرة رافعين لافتات كتب عليها «قولوا للكويت لا لغلق ممراتنا الملاحية ولا لخنق العراق».

وقال الكابتن كاظم فنجان إن «ميناء مبارك يغلق ميناء أم قصر ويقطع الشريان البحري الوحيد الذي تتغذى منه الموانئ العراقية».

وأضاف أن «الكويت في طريقها إلى غلق القناة الملاحية من خلال بناء أكبر ساتر أسمنتي مدعم بالحجارة ومحاط بالركائز الفولاذية وذلك تمهيداً لقطع المسارات الملاحية المودية إلى ميناء أم قصر ما يحرم العراق من حقوقه الشرعية».

من جهته، انتقد زعيم المجلس الأعلى الإسلامي في العراق، عمار الحكيم تحرك الدبلوماسية العراقية في حل الخلاف بين العراق والكويت بشأن ميناء مبارك الذي تعتزم الكويت إنشاءه على جزيرة بوبيان الكويتية، في أقصى شمال غرب الخليج. وقال الحكيم في محاضرة ثقافية مساء الأربعاء «علينا عدم التصعيد في المواقف السياسية والإعلامية بشأن إنشاء ميناء مبارك الذي تنوي الكويت إقامته على جزيرة بوبيان سلباً أو إيجاباً وكانت الدبلوماسية العراقية بطيئة في التحرك من أجل حل هذه الإشكالية». وأضاف أن «الحوار والتواصل لا يمكن إيجادهما في التصريحات الإعلامية والمواقف السياسية المتشنجة ولابد من خلق بيئة تساعد على فتح حوار من أجل الوصول إلى الطرق الصحيحة لمعالجة هذا الموقف مع الأخذ بعين الاعتبار المصلحة العراقية»


صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3177 - الجمعة 20 مايو 2011م الموافق 17 جمادى الآخرة 1432هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mzmzmz.yoo7.com
 
قتيلاً في 3 تفجيرات بشمال بغداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: