صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه
نر حب بجميع الزوار الكرام ونر جو منكم التسجيل

صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه

رئيس التحرير جعفر الخابوري
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 منظمة شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري حول الانتهاكات بحق الشيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 3786
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 48

مُساهمةموضوع: منظمة شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري حول الانتهاكات بحق الشيعة   الثلاثاء أغسطس 06, 2013 2:03 pm

منظمة شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري حول الانتهاكات بحق الشيعة

شبكة النبأ: اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تموز/ يوليو الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
وضم التقرير الذي جاء بعشر صفحات استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
ولفت تقرير المنظمة الى ان التقرير لم يرصد الا بعض الانتهاكات المعلنة التي تم رصدها من قبل بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة الامارات وايران وباكستان والبحرين واليمن ولبنان والكويت وسوريا والسعودية والعراق.
وفي ما يلي نص التقرير الكامل:
تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر تموز حول ابرز الانتهاكات بحق المسلمين الشيعة
تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 حزيران/ يونيو، وحتى 25 من تموز/ يوليو.
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
(ايران)
- 26 /7 قيام الاجهزة الامنية بالاعتداء على زوار مرقد السيدة معصومة عليها السلام: رصد مراقبو منظمة شيعة رايتس ووتش قيام السلطات الامنية المرابطة في مرقد السيدة معصومة بالاعتداء على عدد من الرجال والنساء بالضرب المبرح بالعصي والهراوات، واعتقال عدد غير معروف من الشباب.
.............................
(الامارات)
- الامارات المتحدة تبدا في مراقبة الشيعة وترحل بعضهم الى بلادهم.
............................
(باكستان)
- 30/6 مقتل 20 في انفجار بمدينة كويتا الباكستانية: قالت الشرطة إن 20 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 60 آخرين عندما هاجم انتحاري منطقة أغلب سكانها من أبناء أقلية الهزارة الشيعية بمدينة كويتا في جنوب غرب باكستان.
- 1/7 (28) قتيلا في هجوم على مسجد شيعي وآخرون في بيشاور: في كويتا، فجر انتحاري كان يستهدف مسجدا شيعيا حزامه الناسف قبل ان يصل الى المسجد ما ادى الى مقتل 28 شخصا واصابة اكثر من خمسين اخرين. ووقع الهجوم الانتحاري في ضاحية هازارا تاون المكتظة والتي يقطنها شيعة عند طرف كويتا.
- 16/7 مقتل 6 باكستانيين شيعة: قتل 6 أفراد من الشيعة الباكستانيين بعد توجههم لتناول فطورهم كعرف بين المسلمين بعد أداء فريضة الصيام.
- 25/7 مقتل 50 شخص واصابة 150 في انفجارين استهدفا مسجد للشيعة في منطقة قبلية باكستانية على الحدود الأفغانية: اعلن المستشفى الرئيسي في باريشينار ذات الغالبية الشيعية وكبرى مدن اقليم كورام القبلي عن مقتل 50 شخصا. هناك ايضا 150 مصابا بينهم عشرون اصيبوا بجروح بالغة بعد ان قام انتحاريان بتفجير نفسيهما داخل احد الاسواق.
.................................
(البحرين)
- 25/6 تبرأة ضابطة بحرينية من التعذيب: برأت محاكم النظام البحريني ضابطة من تهمة تعذيب الصحافية نزيهة سعيد في أحد مراكز الأمن أثناء اعتقالها في فترة الطوارئ 2011 وأحدثت بجسمها اصابات وثقتها تقارير طبية.
- 26/6 مقتل محتج بحريني شيعي على يد قوات الامن: قامت الشرطية البحرينية بقتل احد قادة التظاهرات الاحتجاجية (حسين عبدالله عبدالكريم) في بلدة "سار" عقب مداهمة منزله.
- 26/6 السلطات البحرينية تسقط الجنسية عن 31 مواطن شيعي: اسقطت الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة بوزارة الداخلية البحرينية الجنسية عن 31 مواطن شيعي وسحبت جوازات سفرهم لأسباب سياسية.
- 27/6 الامن يعتدي على مشيعي احد قتلى الاحتجاجات: اعتدت قوات امنية بحرينية على الحشود المشيعة لجثمان «حسين عبدالله»، استخدمت خلالها القوات الامنية الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية وبنادق الشوزن (المحرم دولياً) في الاعتداءات.
- 27/6 اعتقال 39 مواطنا شيعيا بينهم أبكم ومختلّ عقليّاً ومرضى بداء السكر: قامت القوات الامنية البحرينية باعتقال39 شخصاً من مناطق الدير وسماهيج، ومنطقة سلماباد، واشار مراقبون من منظمة شيعة رايتس ووتش ان أحد المعتقلين أبكم، وآخر مختل عقلياً، الى جانب عدد المعتقلين بداء السكر.
- 28/6 ترحيل آية الله النجاتي: طالبت السلطات البحرينية من رجل الدين الشيعي البارز آية الله الشيخ حسين النجاتي، مغادرة البحرين.
- 29/6 السجن لطالب شيعي بتهمة الاساءة للملك: قضت محكمة بحرينية بالحبس لمدة سنة لطالب بحراني في المرحلة الثانوية بدعوى إهانة الملك.
- 30/6 مسجد ومرقد الشيخ ميثم البحراني يتعرض للتخريب والسرقة: تعرض مسجد ومرقد «الشيخ ميثم البحراني» بمنطقة "أم الحصم" لعملية تخريب وسطو من قبل أشخاص مجهولين.
- 1/7 النظام البحريني يعتدي على مصلين شيعة حاولوا الصلاة في مسجد هدمه الجيش: قامت قوات النظام البحريني بإطلاق الغازات السامة على المصلين في "النويدرات" جنوب شرق المنامة لمنعهم من الوصول إلى مسجد "أبي ذر الغفاري" الذي أعلنت السلطات عن نيتها تحويله إلى حديقة عامة، وهو الأمر الذي حذرت من تداعياته فعاليات دينية وسياسية.
- 2/7 السجن 15 عاما لسبعة من المحتجين بتهمة محاولة قتل شرطي: اصدرت المحكمة الجنائية البحرينية الحكم على سبعة من الشيعة بالسجن 15 عاما بتهمة الشروع في قتل شرطي صيف العام 2012 خلال الاحتجاجات ضد السلطات.
- 2/7 تبرئة ضابطان ادينوا بتعذيب كادر طبي: برأت المحكمة بحرينية ضابط وضابطة يعملان في وزارة الداخلية من تهمة تعذيب 6 من معتقلي الكادر الطبي الذين تعرضوا للتعذيب الوحشي والشديد أثناء اعتقالهم والتنكيل بهم في فترة الطوارئ بالعام 2011. واجمعت المنظمات الحقوقية والانسانية على ان قرار المحكمة بتبرأة الضابطان جاء في إطار منهجية الإفلات من العقاب للجلادين، واستمراراً للإستهانة بحقوق المواطنين.
- 12/7 معتقلة بحرينية تعرضت للتعذيب وتجريد الملابس: اكدت محامية على ان معتقلة على ذمة قضية “تنظيم إئتلاف 14 فبراير” تدعى ريحانة الموسوي جردت من ملابسها خلال التحقيق معها.
- 14/7 اعتقال 3 من كوادر جمعية "الوفاق" البحرينية: اعتقلت القوات الامنية 3 من كوادر جمعية "الوفاق" (عبدالله المسجن، حسين علي نصيف، محمد مهدي الموالي) بعد انتهاء اعتصام دعت إليه جمعية "الوفاق" مع باقي الجمعيات السياسية المعارضة في البحرين بساحة "المقشع".
- 16/7 مقتل شيخ شيعي في بلدة الدراز: توفي مواطن شيعي كبير السن «سعيد عبدالله المرزوق» في بلدة الدراز جراء استنشاقه للغازات السامة التي أطلقتها قوات النظام البحريني في شوارع وساحات البلدة.
- 16/7 ميليشيات تابعة للنظام تعتدي على ذوي قتلى الاحتجاجات: أكد شهود عيان لمنظمة شيعة رايتس ووتش قيام ميليشيات مدنية تابعة للنظام البحريني باعتقال والد احد قتلى المحتجين بعد مداهمة منزله في مدينة حمد ومصادرة اللابتوب والهواتف الشخصية.
- 17/7 تجديد حبس الرادود الحسيني مهدي سهوان: أمرت المحكمة الصغرى الجنائية الثانية في البحرين بتجديد حبس الرادود الحسيني «مهدي سهوان» لمدة 45 يوماً بتهمة إهانة ملك البلاد.
- 17/7 إصابة 26 مواطن شيعي برصاص الشوزن: شهدت قرى ومناطق خروج 155 مسيرة واحتجاجا قابلتها القوات بممارسة العقاب الجماعي في 75 منطقة وقرية مستخدمة الرصاص والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى جرح 26 مواطنا.
- 19/7 القوات الامنية البحرينية تعتدي المساجد الشيعية: اطلقت القوات الحكومية الرصاص الحي على مسجد الإمام الصادق عليه السلام في قرية سلماباد، كما اطلقوا الرصاص الحي ايضا على مسجد الإمام الباقر عليه السلام في قرية النويدرات.
- 20/7 حملة اقتحامات للمنازل تشنها قوات النظام في عدة مناطق بحرينية: شنت قوات النظام البحريني حملة اقتحامات ودهم للمنازل في مناطق كرزكان والعكر وسترة والدراز، شارك فيها أعداد من القوات والمركبات والملثمين المدنيين الذين انتشروا في المنطقة لترويع أهاليها وارتكاب الإنتهاكات.
- 21/7 الاعتداء على شباب شيعة يلعبون كرة القدم في بوري: قامت قوات النظام بإطلاق الغازات الخانقة على مواطنين في ملعب منطقة بوري اثناء دورة رمضانية لكرة القدم.
- 22/7 السلطات تشن حملة اعتقالات طالت المواطنين الشيعة: قامت قوات امنية بحملة اعتقالات واسعة في القرى الشيعية بحق عدد من الشبان.
- 23/7 إصابات بـ «الشوزن» مع استمرار مداهمات المنازل: وقوع 8 اصابات بفعل استخدام سلاح الشوزن (المحرم دولياً) في منطقتي "السهلة" و"أبوصيبع"، فضلاً عن مداهمة عدة منازل في مناطق مختلفة، اذ تعرضت سيارات اهالي منطقة العكر الشيعة لتكسير نوافذها، فيما تعرضت منطقة دمستان لإطلاق الغازات المسيلة للدموع، بالإضافة إلى عدة مناطق منها كرباباد وكرانة.
..............................
(اليمن)
- 13/7- السلطات اليمنية تمنع طفلة من الدخول الى البلاد بسبب اسمها الشيعي: منعت قوات الأمن بمطار صنعاء الطفلة "فدك الزهراء الحرازي" من الدخول لليمن وترحيلها مع أمها اعتراضا على تسميتها الشيعية.
- 19/7 مقتل اثنين من الشيعة في صنعاء: قتل شيعيان واصيب اربعة اخرون بجروح بعد قيام افراد مجموعة ارهابية تدعى جماعة "انصار الله" باطلاق النار عليهم وسط العاصمة صنعاء.
.........................
(الكويت)
- 3/7 سلفيون يهاجمون مجلسا تأبينيا للمغدور الراحل الشيخ حسن شحاته في إحدى الحسينيات: تعرضت حسينية عاشور في بنيد القار بدولة الكويت الى هجوم من الجماعات السلفية اثناء اقامة تأبين للشهيد المصري حسن شحاته.
................................
(لبنان)
- 9/7 اصابة عشرات الشيعة في انفجار وسط بيروت: جُرح أكثر من 53 شيعي بعد انفجار سيارة مفخخة وسط الضاحية الجنوبية في بيروت.
- 17/7 مقتل مواطن شيعي في انفجار شرق لبنان: تسبب انفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق قرب بلدة مجدل عنجر شرق لبنان في مقتل شخص وجرح ثلاثة اخرين من الشيعة.
............................
(سوريا)
- 29/6 تعرض قريتين شيعيتين الى القصف واستمرار محاصرتهما: تعرضت قريتي نبل والزهراء الشيعيتين في ريف حلب الى قصف مكثف بقذائف الهاون والغراد من قبل مسلحي جبهة النصرة الارهابية وفصائل ما يسمى بالجيش الحر، واستمرار محاصرتهما منذ ما يقارب العام.
- 6/7 اشتباكات عنيفة في كافة محاور منطقة السيدة زينب: هاجمت الجماعات الارهابية منطقة السيدة زينب عليها السلام في محاولة للوصول الى المقام المقدس من كافة المحاور، حيث جرت اشتباكات عنيفة مع لجان حماية المرقد.
- 7/7 هجوم كبير على قرية الزهراء: قامت مجموعة إرهابية مسلحة يتجاوز عددها (550) إرهابياً تابعة لما يسمى لواء التوحيد بالتسلل من الجهة الشرقية لبلدة الزهراء وتساندهم المجموعات المسلحة الأخرى من الجهتين الجنوبية والغربية يصاحبه قصف على البلدة بمدافع ثقيلة عيار 23 مم و14مم وصواريخ محلية الصنع ومدافع هاون عيار 120 بالإضافة إلى دبابة شاركت بالهجوم.
11/7 التحريض السافر على مهاجمة القرى: دعا احد مشايخ التكفير في سوريا (انس عيروط) القيادي في جبهة تحرير سوريا الإسلامية المسلحين الى مهاجمة قرى ومساكن الشيعة والعلويين واستهداف المدنيين والاطفال.
- 11/7 اصابة طفلة بجروح في قصف قرية الزهراء بالصواريخ: قامت عصابات رفعت رايات ما يسمى بالجيش الحر وجبهة النصرة المتمركزة في قرية بيانون باستهداف الحي الشرقي لقرية الزهراء بمدفع ٢٣ المضاد للطائرات مما تسبب بجرح طفلة عمرها ٨ سنوات.
- 12/7 قصف بلدة نبل بالصواريخ: اطلقت الجماعات الارهابية المنتمية لجبهة النصرة عدد من الصواريخ على قرية نبل مما احدث اضرار مادية كبيرة بمساكن المدنيين.
- 13/7 تعرض محيط مرقد السيدة زينب عليها السلام للقصف: قامت الجماعات التكفيرية باستهداف المنطقة السيدة زينب بقذائف هاون دون التسبب بسقوط ضحايا.
- 18/7 حرق ومصادرة بعض المساعدات الغذائية والطبية المرسلة الى قريتي نبل والزهراء المحاصرتين: اقدم مقاتلو ما يسمى بلواء التوحيد الارهابي على حرق عدة شاحنات خاصة كانت تنقل بضائع ومواد غذائية ومساعدات طبية.
- 21/7 استهداف مقام السيدة زينب (ع) في دمشق: قامت ميليشيات المعارضة باستهداف مقام السيدة زينب (عليها السلام) بريف دمشق، وذلك عبر إستهدافه بصاروخ من نوع "غراد" وقذائف هاون ما ادى لمقتل المدير الاداري للمقام «أنس الروماني».
- 23/7 مقتل احد اطفال بلدة نبل: قتل طفل في قصف على قرية نبل جراء استهدافها بصواريخ غراد من قبل الجماعات التكفيرية.
- 24/7 تعرض قرية نبل للقصف: سقطت عدة قذائف على مدينة نبل المحاصرة دون ان تنفجر، اطلقتها الجماعات التكفيرية التي تحاصر القرية.
- 24/7 مقتل عشرة اشخاص من قريتي نبل والزهراء: قتل عشرة اشخاص من قريتي نبل والزهراء اثناء تصديهم لهجوم الجماعات التكفيرية على القريتين.
- 26/7 سقوط عدة قذائف على قرية نبل: سقوط عدد من الصواريخ على قرية نبل دون تسجيل اصابات.
- 27/7 مقتل اثنين في قرية الفوعة: قتل شاب وفتاة في بلدة الفوعة الشيعية في ادلب شمال سوريا على اثر قصف القرية بصواريخ غراد اطلقتها جبهة النصرة الارهابية.
- 27/7 تفجير حسينية في بلدة حطلة: قامت مجاميع ارهابية تنتمي الى تنظيم القاعدة بتفجير حسينية في بلدة حطلة في دير الزور شرق سوريا.
- 28/7 اجتياح بلدة خان العسل ذات الاغلبية الشيعية واعدام 200 شخص وحرق حسينية البلدة: قامت مجاميع جبهة النصرة الارهابية باجتياح بلدة خان العسل ذات الاغلبية الشيعية، فيما سجلت عمليات قتل واعدام جماعي طالت 200 شخص بين مدني وعسكري وعشرات اخرين من النساء والاطفال.
..............................
(السعودية)
- 27/6 مقتل مواطنين شيعيين في القطيف: قتل كل من علي المحروس ومرسي آل ربح باطلاق نار عشوائي من قبل عناصر الامن السعودي.
- 30/6 احكام بسجن سبعة مواطنين شيعة: قضت محكمة سعودية بسجن سبعة شبان مددا تتراوح بين خمس وعشر سنوات مع المنع من السفر بتهم التحريض على التظاهر عبر استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"الخروج عن طاعة ولي الامر".
- 30/6 الحكم على شيخ دين شيعي بالسجن اربع سنوات: رفعت محكمة استئناف سعودية حكم السجن بحق عالم الدين البارز الشيخ توفيق العامر إلى 4 سنوات بتهمة استهداف وحدة الوطن.
- 12/7 السجن 8 و9 اعوام لمتظاهرين شيعيين: حكمت محكمة سعودية على شخصين شيعيين بالسجن 8 و9 سنوات بتهمة المشاركة في تظاهرات في منطقة القطيف الشيعية شرق البلاد.
- 19/7 المدرعات السعودية تجتاح العوامية: اجتاحت المدرعات السعودية بلدة العوامية في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية شرق الجزيرة العربية. و رافق إجتياح العوامية من قبل القوات السعودية، إطلاق نار کثيف.
وذکر شهود عيان أن مواطناً اصيب بطلق ناري بسبب اطلاق النار الکثيف الذي رافق الإجتياح، کما اعتقلت السلطات السعودية العديد من المواطنين عند نقاط التفتيش.
.............................
(العراق)
- 26/6 استشهاد واصابة 9 من الشيعة بانفجار عبوة بمقهى: قتل واصيب 9 شباب شيعة كانوا يشجعون منتخب شباب العراق في مباراته امام المنتخب المصري بانفجار عبوة داخل مقهى في منطقة الدورة جنوبي بغداد.
- 26/6 مقتل زعيم قبلي شيعي: عثرت قوة أمنية على جثة أحد شيوخ عشيرة البيات الشيعية قضى رميا بالرصاص، جنوب القضاء (75 كم جنوب كركوك).
- 28/6 مقتل 22 شيعي في تفجيرات استهدفت مقاهي في بغداد: كشفت الشرطة العراقية ومسعفون إن قنابل انفجرت في مقاه مزدحمة بالشيعة، تسببت في سقوط ما لا يقل عن 22 قتيلا.
- 30/7 12 قتيلاً شيعيا بانفجار قنبلة: أعلنت الشرطة العراقية ومسعفون، أن قنبلة انفجرت قرب فناء، يستخدم كملعب لكرة القدم في العراق، فقتل 12 شابا شيعيا، فضلا عن اصابة 24 آخرون.
- 1/7 مسلحون من دولة العراق الاسلامية يختطفون ست نساء من الطائفة الشيعية ويفجرون منازل في بابل: كشف مصدر في شرطة محافظة بابل عن تفجير قرابة 10 منازل بعد اختطاف عدد من النساء بعمليات نفذها مسلحون من "دولة العراق الاسلامية" (الجناح المحلي لتنظيم القاعدة) شمالي المحافظة.
- 1/7 مقتل 22 شخصاً بتفجير مسجد شيعي في المقدادية: قالت الشرطة العراقية ان 22 شخصاً على الاقل قتلوا في تفجير انتحاري داخل مسجد للشيعة، ووقع الهجوم في بلدة المقدادية على مسافة 80 كيلومترا شمال شرقي العاصمة بغداد.
- 2/7 عشرات القتلى الشيعة في سلسلة هجمات استهدفت الشيعة: اسفرت سلسلة هجمات في العراق عن 57 قتيلا على الاقل واكثر من 160 جريحا استخدمت فيها سيارات مفخخة استهدفت خصوصا احياء ذات غالبية شيعية في بغداد ومدن الجنوب. وافادت مصادر امنية وطبية ان ست سيارات مفخخة انفجرت في شكل متزامن في احياء الشعب والشولة والكمالية وابو شير الشيعية في العاصمة العراقية.
- 3/7 سبعة قتلى في المدائن: قتل سبعة اشخاص من الشيعة على الاقل واصيب 14 اخرون بانفجار عبوة ناسفة في منطقة النهروان جنوب بغداد.
- 5/7 مقتل 4 من الشيعة واصابة 13 آخرين: أعلن مصدر في الشرطة، عن استشهاد4 مدنيين واصابة 13 آخرين بانفجار سيارة مفخخة استهدفت مسجداً شيعيا شمالي العاصمة بغداد.
- 6/7 (15) قتيلا على الاقل في هجوم استهدف حسينية في بغداد: قتل 15 شخصا على الاقل وجرح 32 اخرون في تفجير انتحاري استهدف حسينية في بغداد، وفق ما افادت مصادر امنية وطبية.
- 7/7 مقتل واصابة خمسة من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: اعلن مصدر في الشرطة ان عبوة ناسفة انفجرت على جانب الطريق بمنطقة سبع قصور مستهدفة المدنيين بالقرب من منطقة الشعب شمالي بغداد ما ادى الى مقتل خمسة من الشيعة واصابة اربعة اخرين بجروح خطيرة.
- 8/7 اصابة ثلاثة اشخاص اثر انفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد: اصيب ثلاثة من الشيعة اثر انفجار عبوة ناسفة بمنطقة المدائن جنوب العاصمة بغداد.
- 8/7 18 قتيلا على الاقل في هجمات استهدفت الشيعة: قتل 18 شخصا بينهم ستة من عائلة واحدة وخمسة شبان كانوا يلعبون كرة القدم في هجمات متفرقة في العراق، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية.
- 11/7 أصيب 29 شخصاً على الأقل، بانفجار سيارة مفخخة في قضاء طوز خورماتو الشيعي: تسببت سيارة مفخخة كانت مركونة قرب محكمة القضاء عن إصابة 29 شخصا غالبيتهم مدنيين الشيعة.
- 12/7 مقتل شخص واصابة امرأة وعدد من الاطفال في طوزخرماتو: انفجرت قنبلة وسط قضاء طوز خورماتو الشيعي شمال بغداد ادت الى مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين بينهم نساء وأطفال.
12/7 مقتل وإصابة 30 شخصا بتفجير قرب حسينية في قضاء الدجيل ذات الاغلبية الشيعية: أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، إن سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من حسينية الزهراء بمنطقة البو فدعوس قرب قضاء الدجيل (120 كيلومتر جنوب تكريت)، مما أسفر عن استشهاد 10 أشخاص وإصابة 20 أخرين بجروح.
- 12/7 عشرة قتلى و22 جريحا في هجوم ضد مجلس عزاء شيعي بالعراق: قتل عشرة عراقيين واصيب 22 بجروح في هجوم بسيارة مفخخة اعقبه هجوم انتحاري استهدف مجلس عزاء للشيعة في محافظة ديالى.
- 13/7 مقتل 47 شخصا في العراق بينهم 38 بتفجير مقهى شعبي جنوب كركوك: قتل مهاجم انتحاري 38 شابا واصاب 29 بجروح بعدما فجر نفسه وسط مقهى، في منطقة تسكنها غالبية شيعية مكونة من عرب وتركمان في مدينة كركوك شمال العراق.
14/7 تفجيرات تجتاح المدّن الشيعية: شهدت المدن الشيعية وسط وجنوب العراق هجمات متفرقة تسببت بوقوع عشرات القتلى والجرحى. حيث انفجرت قنبلتان وسيارة ملغومة في منطقة التحسينية وسط البصرة استهدفت محطة لتعبئة الوقود وكانت حصيلة التفجير 12 بين قتيل وجريح. وفي مدينة الناصرية مركز محافظة "ذي قار" إنفجرت سيارتان ملغومتان في منطقة حي العمال ادت الى مقتل شخصين واصابة 25 آخرين. وفي محافظة بابل وتحديداً منطقة المسيّب حدث تفجير ادى الى مقتل وإصابة 20 شخصاً. وفي مدينة الكوت مركز محافظة واسط استهدف مطعماً شعبياً في ساحة العامل في وقت الإفطار وادى ذلك الى استشهاد وإصابة 34 شخصاً، وفي محافظة كربلاء المقدسة استهدف تفجير بسيارة مفخخة سوقا شعبياً للخضار ادى الى مقتل وإصابة اكثر من ثلاثين مواطناً.
- 18/7 قتيل وجرحى بهجوم استهدف زعيم قبلي شيعي في ديالى: قتل شخص واصيب اخرون بهجوم مسلح على سيارة شيخ عشيرة شيعية في ديالى شمال بغداد.
- 18/7 تهجير عدد من العوائل الشيعية في ديالى: اكد مصادر مطلعة في محافظة ديالى شمال بغداد ان جماعات مسلحة اقدمت على تهجير العوائل الشيعية في مختلف انحاء المحافظة، وقامت بتوزيع منشورات تطالب هذه العوائل بالنزوح عن مناطق ومغادرتها والا فان الموت سيكون مصيرهم. واكد المصادر انه تم توثيق اكثر من 250 حالة تهديد سلمت للعوائل الشيعية لمغادرة منازلهم والا فان الموت سيكون مصيرهم.
18/7 مقتل 5 أشخاص وإصابة 9 آخرين في طوزخرماتو: قال مصدر مسؤولة إن 4 من عناصر الشرطة أصيبوا بجروح بانفجار عبوة ناسفة بدوريتهم في ناحية سليمان بيك التابعة لقضاء طوز خورماتو الشيعي شرق تكريت.
- 18/7 مقتل 4 من الشيعة: قتل مدني وزوجته بانفجار عبوة لاصقة بسيارتهما وسط قضاء الدجيل الشيعي جنوب تكريت، وفي بغداد، قتل مسلّحون مجهولون بمسدّسات كاتمة للصوت بائع سمك متجوّل بمنطقة السيدية جنوب المدينة، كما قتل مدني وأصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة الى جانب الطريق بمنطقة حسينية المعامل.
- 20/7 تفجيرات تستهدف عدد من المدن الشيعية وسقوط عشرات القتلى: شهدت منطقة الزعفرانية جنوب شرق بغداد تفجيراً إرهابيا مزدوجاً بسيارتين مفخختين وعبوة ناسفة ادت إلى استشهاد واصابة عشرين شخصاً، وفي مدينة بغداد الجديدة شرق العاصمة بغداد انفجرت سيارة مفخخة ادت الى استشهاد واصابة عدد من الأشخاص. والى الشمال الغربي من بغداد انفجرت سيارة مفخخة ادت الى استشهاد خمسة اشخاص وجرح 15 آخرين، وفي منطقة الشرطة الرابعة غرب بغداد انفجرت سيارة مفخخة وبحسب مصادر اعلامية فان حصيلة التفجير بلغت عشرة اشخاص بين قتيل وجريح، كما انفجرت سيارتين مفخختين في الكرادة قبل ان تنفجر سيارتان في حي المواصلات، وبعد دقائق من هذه التفجيرات المتزامنة انفجرت سيارتان مفخختان في منطقة الطوبجي في شمال بغداد. واكدت المصادر الامنية ومصادر طبية رسمية مقتل 22 شخصا على الاقل واصابة اكثر من 70 بجروح في هذه الهجمات.
- 24/7 مقتل واصابة عدد من المواطنين بانفجار سيارة مفخخة في طوز خور ماتو: قال مصدر امني ان عددا من المواطنين قتلوا واصيبوا اثر اعتداء بتفجير سيارة مفخخة في قضاء طوز خورماتو الشيعي بمحافظة صلاح الدين
- 25/7 مجموعة مسلحة تعدم 14 سائق شاحنة قرب ناحية سليمان بيك بدم بارد: قالت مصادر موثوقة أن مجموعة مسلحة قطعت الطريق العام بين كركوك وديالى قرب ناحية سليمان بيك وأعدمت 14 سائق شاحنة تعمل على نقل البضائع بين بغداد والمحافظات الشمالية.
شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 6/آب/2013 - 28/رمضان/1434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mzmzmz.yoo7.com
 
منظمة شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري حول الانتهاكات بحق الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه :: صحيفة سلطنة عمان الا سبو عيه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: