صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه
نر حب بجميع الزوار الكرام ونر جو منكم التسجيل

صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه

رئيس التحرير جعفر الخابوري
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بوروندي : لن نتخذ موقفا ضد مصر في مبادرة حوض النيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر عون
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مُساهمةموضوع: بوروندي : لن نتخذ موقفا ضد مصر في مبادرة حوض النيل    الإثنين نوفمبر 15, 2010 11:12 am

بوروندي : لن نتخذ موقفا ضد مصر في مبادرة حوض النيل






القاهرة : أكدت بوروندى أنها لن تتخذ أى موقف ضد مصر فيما يتعلق بمبادرة حوض النيل، معربة عن أملها فى حوار بين دول الحوض لحل أزمة إعادة توزيع حصص مياه النهر لصالح الجميع.

وتلقى الرئيس مبارك أمس الأحد رسالة من بيير كورونزيزا رئيس جمهورية بوروندى، وذلك خلال استقباله محمد روكارا المستشار الخاص للرئيس البوروندى.

وأكد روكارا فى تصريحات صحفية عقب استقبال الرئيس له أن بلاده لا يمكن أن تتخذ موقفا ضد مصر، وذلك فى معرض رده على سؤال بشأن موقف بوروندى من اتفاقية حوض النيل الجديدة.

وشدد على أن بوروندى تقف دائما مع مصر، معربا عن أمله فى أن تشهد الفترة القريبة المقبلة حوارا شاملا بين دول حوض النيل، يتم الاتفاق خلاله على موقف موحد يجمع بين كل الدول، ويبتعد عن أى تصنيفات أو تكتلات وبما يحقق مصلحة الجميع.

ونوه بأن مصر لا تقف أبدا ضد أى بلد أفريقى بل هى الشقيقة الكبرى لنا جميعا، وتدعمنا بكل الخبرات، مشيدا فى هذا الصدد بـ"تاريخ مصر الحافل فى دعم حركات التحرر والاستقلال فى القارة الأفريقية، وما قدمته من تضحيات ومساعدات على مدى تاريخها لا يمكن إلا أن تكون محل امتنان وتقدير".

وكانت اثيوبيا واوغندا ورواندا وتنزانيا، ثم كينيا، وقعوا في 14 مايو/آيار الماضي، اتفاقا جديدا حول تقاسم مياه نهر النيل على الرغم من مقاطعة مصر والسودان، مما اثار غضب القاهرة التي اعلنت ان الاتفاق غير ملزم لها.

ورفضت الدول الخمس الموقعة على الاتفاق الجديد التراجع وقالت إنها تمنح دول حوض النيل الأخرى، وهي مصر والسودان وبوروندي وجمهورية الكونجو الديمقراطية، مهلة سنة للانضمام إلى الاتفاق.

وبعد ساعات من توقيع الاتفاق، أعلنت إثيوبيا عن افتتاح أكبر سد مائي على بحيرة "تانا"، والتي تعتبر أحد أهم موارد نهر النيل، وذلك في سابقة خطيرة تؤشر إلى نية دول منابع النيل في تصعيد مواقفها ضد مصر.

وتعتمد مصر بالكامل تقريبا على مياه النيل، وتراقب عن كثب الأنشطة المتصلة ببناء سدود في شرق أفريقيا، خاصة أنها مهددة فعليا من تغير المناخ.

وبمقتضى الاتفاق الأصلي يحق لمصر التي ستواجه أزمات مياه بحلول عام 2017 أن تحصل على 55.5 مليون متر مكعب في السنة تمثل نصيب الأسد من مياه النهر التي تبلغ نحو 84 مليون متر مكعب.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بوروندي : لن نتخذ موقفا ضد مصر في مبادرة حوض النيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: