| هبو الى الجهاد في بورما | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جعفر الخابوري المراقب العام
عدد المساهمات : 11722 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 54
| موضوع: هبو الى الجهاد في بورما الثلاثاء يوليو 10, 2012 8:15 am | |
| هبو الى الجهاد في بورما الى كل من يبحث عن الجنه الى كل من يبحث عن الجهاد عليك بنصرت اخوانك المجاهدين في بورما هبو الى الموت الدي لا بد منه هبو الى جهاد الكفار انصرو الله فهو ناصركم لا محاله انصرو اخوانكم المجاهدين في بورما انصرو الا سلا م لا تتخادلو الجهاد واجب على كل مستطيع وانتم بعون الله مستطيعون وقادرون بعون الله وانني على يقين انكم سوف تبدئون في اعداد العده للجهاد هنالك لا تقصرو في نصرت اخوانكم المظلومين | |
|
| |
جعفر الخابوري المراقب العام
عدد المساهمات : 11722 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: هبو الى الجهاد في بورما الثلاثاء يوليو 10, 2012 8:17 am | |
| في حلقتنا عن نهاية الباشا، نروي لكم بالتفصيل النهاية "الحزينة" لحلم محمد علي باشا في تكوين دولة قوية حديثة، كيف انتهت وكيف تقبَّل هو الأمر دون رد فعل عنيف، وماهو المقابل؟ ايضا نجيب على عديد من الأسئلة الشائعة عن "الباشا" وعلاقته بالسلطان والدول الأوروبية بشكل عام.. #وقال_الراوي
عدل سابقا من قبل جعفر الخابوري في الخميس يوليو 13, 2023 2:37 am عدل 1 مرات | |
|
| |
جعفر الخابوري المراقب العام
عدد المساهمات : 11722 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: هبو الى الجهاد في بورما الثلاثاء يوليو 10, 2012 8:19 am | |
| أفراد الأسرة العلوية والهوية المصرية..
ما من شك أن أفراد الأسرة العلوية التي حكمت مصر لقرن ونصف من الزمان تقريبا، ينتمون جميعا لأصل تركي عثماني بحكم النشأة، فقد نشأ محمد علي باشا في قوله من بلاد اليونان، وكانت التركية العثمانية هي لغته التي ظل يتحدثها إلى نهاية عمره. جاء إلى مصر وعمره يقارب على ثلاثين عاما، وعاش بها أكثر ما عاش خارجها وبها دُفن. تعلم العربية ليقترب من زعماء الشعب في سنواته الأولى، ولكن ظل لسانه تركيا ثقيلا في نطق العربية، لا يعتاد مخارجها ولا يفهم كثيرا منها، ولذلك سرعان ما عاد للغته الأم بعد أن تولى السلطة، وظل معتزا بهويته التركية العثمانية طوال حياته، في الملبس والمأكل وكل سُبل المعيشة، وحتى في الطراز المعماري الذي اختاره لكل المباني الحكومية والقصور في عهده. بعكس ابنه إبراهيم باشا، والذي أتى إلى مصر صبيا لا يتعدى 16 عاما، يحمل هوية والده ولسانه بالطبع، ولكنه كان أكثر ذوبانا في الهوية المصرية منه، ومن إخوته أيضا طوسون واسماعيل. حيث تعلم إبراهيم العربية بلهجة أهل مصر، وكان يتحدثها معظم الوقت قريبا من جنوده، كما افتخر بانتصاراته العديدة على الأتراك، وحينما ذكره أحدهم بأنه تركيا رفض ذلك، وقال: "بل مصريا مصرتني شمسها وأرضها منذ أتيت" ! فكان أول من تكلم عن القومية المصرية من قبل ان تُولد او يعرفها أحد.
ومنذ عهد سعيد باشا منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، إزدادت الهوية المصرية في أسرة محمد على أكثر من الأول، وازداد قربهم من المصريين، فقد وُلد سعيد باشا في مصر، وتعلم التركية والعربية في المدرسة التي أسسها محمد علي باشا لتعليم أولاده افراد اسرته، وسافر لبعثة دراسية في فرنسا، وعاد ليلتحق بالبحرية المصرية جنديا من ضمن مشاة البحرية، قبل أن يتدرج في مناصب القيادة. فكان أقرب للمصريين من والده، يتحدث لغتهم ويأكل معهم وينام بجوارهم، وكان لهذا أكبر الأثر في علاقته معهم بعد توليه السلطة. وجاء الخديوي إسماعيل أقرب واقرب، فصارت العربية (بلهجة أهل مصر) هي اللغة المحكية في قصور الفاميلية ودواوين الحكومة، إلى جانب التركية التي كانت مفهومة إلى حد بعيد. ومن بعده إبنه توفيق ومن بعده عباس حلمي الثاني، حيث صارت العربية هي اللغة الرسمية للدولة، بها تكتب القرارات والقوانين والدستور والصحف اليومية المتداولة، وتلاشت التركية تماما بعد أن مات أغلب أفراد الفاميلية من الجيل القديم. وفي عهد الملك فؤاد وابنه فاروق، صارت التركية العثمانية نسياً منسياً بعد أن هجرها الأتراك أنفسهم للغتهم الحديثة، واتخذ ملوك مصر الإيطالية والفرنسية والإنجليزية لغات ثانية (الثقافة)، بعد لغتهم الاولى (الأم) وهي العربية.
فلو طبّقنا على أسرة محمد علي قوانين المواطنة الحديثة، والتي لم تكن موجودة وقتها، لانطبقت بالكامل! ولو تقدموا في أي مكتب للخارجية على الحصول على الجنسية المصرية (والتي لم تكن موجودة أيضا قبل عام 1924) لحصلوا عليها بسهولة، أولئك الأتراك العثمانيين الذين اختاروا مصر موطناً، بها وَلدوا وعاشوا وحكموا أهلها لسنوات طوال، وبلسانها تكلموا، وبها ماتوا ودُفنوا أيضا.
#وقال_الراوي
عدل سابقا من قبل جعفر الخابوري في الخميس يوليو 13, 2023 2:36 am عدل 1 مرات | |
|
| |
جعفر الخابوري المراقب العام
عدد المساهمات : 11722 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: هبو الى الجهاد في بورما الثلاثاء يوليو 10, 2012 8:21 am | |
| اعتمدت السلطات البريطانية في مصر على ادارة من الاشخاص ذوي الخبرة في التعامل مع المجتمعات المسلمة، والتي اكتسبوها من خدمتهم السابقة في الهند. من اولئك "الخبراء" كان ايڤلين بارينج او كما اشتهر لاحقا باسم اللورد كرومر.
من عائلة تنتمى لأصول ألمانية، ولكنه التحق بالأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية في عمر الرابعة عشرة، ليتخرج في سن السابعة عشرة برتبة ملازم في سلاح المدفعية الملكية، ويذهب للخدمة في الهند. وقد جاء إلى مصر عام 1878م ضمن لجنة المراقبة المالية الثنائية، وبعد استقرار الامور في مصر بنفي العرابيين وعودة الخديوي توفيق لقصر عابدين عام 1882م تم تعيينه في منصب المعتمد البريطاني في مصر والذي استجدته الادارة الانجليزية لتنفيذ السياسة لاستعمارية لحكم مصر بدقة. ولأن المسلمين في الهند يختلفون عن مصر، فكان يجب على كرومر منذ ان جاء الى القاهرة أن يفهم البيئة المحيطة ومعطياتها وعليه يحدد السياسة العامة التي سيتعامل بها لاخضاع ذلك الجزء للسياسة البريطانية والحكم الانجليزي لفترة طويلة دون مشاكل. وتلخصت سياسته كالتالي:
- ان الاسلام دين مناف للمدنية الحديثة، لم يكن صالحًا إلا للبيئة والزمان الذين وجد فيهما. ولصلاحيته للوقت الحالي يجب ان يعاد النظر في كثير من افكاره وشعائره وشريعته ومعاملاته. كذلك لابد من مراجعة كثير من ايات القرآن الكريم وإعادة صياغتها في صورة جديدة، وان شق على المسلمين ذلك، فليعيدوا النظر في تفسيرها ولينتشر ذلك على اوسع نطاق.
- ان الشباب المصري اذا اراد ان ياخذ باسباب الحضارة عليه ان يتمسك بالتقاليد الانجليزية ويطلب العلم طبقا لمناهج التعليم الانجليزية ويتعلم اللغة الانجليزية ويتعامل بها، فانجلترا انما جائت لتمنح مصر الحضارة والرقي.
- ساهم في خلق طبقة جديدة في المجتمع مع "المتفرنجين" او من اعتنقوا الثقافة الاوروبية قلبا وقالبا، وطالب بمنحهم وظائف عليا ورواتب مجزية ليكونوا قدوه لكل من أراد العيش الكريم في مصر. اما عامة الناس فلا يجب أن تتجاوز مراحلهم التعليمية الا الاوليه فقط، فلا طائل من تعليمهم لمراحل عالية، لأن الفائدة منهم لن تكون كبيرة، او لا فائدة من الأساس.
- كذلك دعا إلى عدم التمسك باللغة العربية، وتطوير اللغة المحكية في مصر (العامية المصرية) لتكون لغة مستقلة لها قواعد ومفردات بخلاف اللغة الفصحى، ومن ثم تستخدم في الصحف والادب والدواوين الى جانب اللغة الإنجليزية، ويكتب بها الدستور والقوانين، ولا تكون مجرد لهجة محكية بين الناس.
- تطوير المفهوم الوطني لدى المصريين، فلا يكون اندفاعا عاطفيًا متعلقا بالدين والاسلام أو الرابطة العربية، وإنما تقوم على سياسة المصالح القومية التي تعلي من شأن مصر على حساب السلطنة (ذكر هذا تفصيلا ردا على دعم المصريين لموقف السلطان عبد الحميد خلال ازمة طابا عام 1906).
ولكن سياسته (التي كتب عنها تفصيلا في مذكراته) لم تنجح بسبب تمسك المصريين بالحركة الوطنية ورفضهم الاستكانه. الحركة الوطنية التي واجهت الاحتلال في ثلاث موجات قاسية الى ان اضطر الانجليز للاعتراف باستقلال مصر عام 1922م (الاعلان احادي الجانب). لتتغير بعد ذلك سياستهم الاستعمارية اكثر من مرة.. كما سيأتي بيانه..
#وقال_الراوي
عدل سابقا من قبل جعفر الخابوري في الخميس يوليو 13, 2023 2:37 am عدل 1 مرات | |
|
| |
جعفر الخابوري المراقب العام
عدد المساهمات : 11722 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: هبو الى الجهاد في بورما الخميس يوليو 13, 2023 2:36 am | |
| عرفت مدينة الإسكندرية الترام قبل ان تعرفه القاهرة بسنين طويلة، فقد بدأ في عام 1860، بخط من مسلة كليوباترا (منطقة محطة الرمل الحالية) وحتى محطة بولكلي الحالية. بقاطرة من ثلاث عربات يجرها أربع جياد وتسير في اربع رحلات يومية ذهابا وإيابا. وبعدها بثلاث سنوات استبدلت الخيل بمحرك بخاري، وتم مد الخط الى منطقة رمل الاسكندرية (سان ستيفانو حاليا) ليصير ترام الرمل هو اول ترام داخلي في افريقيا.
في وقت لاحق، تم ربط أحياء المنشية ومحطة مصر وبحري بترام اخر يعمل بالكهرباء عام 1898م، اطلق عليه اسم ترام المدينة، تمييزا له عن الآخر، ليتم تغيير ترام الرمل إلى الكهرباء بعدها بعدة سنوات، ومازال يعمل الى الآن بلا توقف.
#وقال_الراوي | |
|
| |
جعفر الخابوري المراقب العام
عدد المساهمات : 11722 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: هبو الى الجهاد في بورما الخميس يوليو 13, 2023 2:38 am | |
| في العام 1987 كنت أحمل هذا اللقب الفخم (مدير الوحدة الصحية) بقرية (.....) القريبة من كفر الزيات، وهو لقب كنت أشعر بأنه واسع فضفاض علي في هذه السن المبكرة. لم أدرك مدى أهميتي إلا حينما سمعت الموظفين يتكلمون في غرفتهم الداخلية ـ"بيقولوا الراجل حيمشي في أكتوبر .. حيروح الجامعة"ـ أصابني الهلع لأن الرجل سيمشي، ثم فطنت إلى أنني هذا الرجل بعينه !.. إذن أنا كبرت وصرت خطرًا كالآخرين
عرفت المزيد عن خطورتي عندما كنت أركب سيارة نصف نقل مع أحد موظفي الوحدة، قاصدين الإدارة الصحية في كفر الزيات لتسلم شحنة أدوية. بما أن القصة حقيقية فإننا سنجعل اسمه (حسن).. قصير القامة أسمر لامع العينين ضيقهما. وقد قرر على الفور أن يريني أهميته ويثبت لي أنه لا غنى عنه .. جاءت سيرة كاتب الوحدة في الكلام، فقال لي بلهجة من لا يريد أن يقول أكثر ـ"رجل طيب لكن والله أعلم .. والله أعلم .. شخصيته ضعيفة أمام زوجته"ـ ابتسمت باعتبار المعلومة بالغة الأهمية وجوهرية لعملي، وعدنا نتكلم .. جاءت سيرة ممرضة في الوحدة، فقال في لهجة من يكره فضح بنات الناس ـ"كنت سأتزوجها .. لكن لابد من تصديق العالمين بهذه الأمور .. أخلاقها سيئة .. إذن فيكن الأمر كذلك .. أخلاقها سيئة .."ـ فيم يفيدني أن أعرف هذا ؟.. وما دخلي بأخلاقها؟.. هل سمع أنني أرغب في الزواج منها ؟.. بعد قليل كان قد حكى لي أسرار أسرار كل واحد من زملائه بالوحدة، ومنهم الديوث ومدمن المخدرات وضعيف الشخصية وخريج السجون والمختلس، حتى كأنه سجن القناطر وليس وحدة صحية. تساءلت في سري: الرجل يعرف أنني غير مهتم بهذه الأمور، وأنني راحل أصلاً عما قريب .. الأمر لا يزيد إذن على كونها عادة يريد تدريبها فلا تذبل، كما يحب عازف الكمان أن يعزف قليلاً قبل النوم .. يريد أن يكون الأذن السرية للمدير أي مدير
أبطأت السيارة عند كوم سباخ عال، وفلاح عجوز متهالك ممزق الثياب مال على النافذة يسأل ـ"الجحف يا مصطفى ؟"ـ أطلق السائق (مصطفى) سبة مليئة بالكبرياء .. نحن في مهمة حكومية حساسة يا بهائم، وأنتم تعتبرونها سيارة أجرة .. نسيت أن أقول إن الجحف هو (القحف)، وهو محطة مهمة جدًا في المشاوير الريفية .. كل مشوار ريفي في أي مكان لابد من أن تتضمن محطاته (الجحف – الجنطرة – الجباسة – المشروع).. هناك مشروع دائمًا .. ماذا ؟. لا تعرف معنى (القحف) أيضًا ؟.. حرام عليك .. القحف هو جذع شجرة غليظ نائم على الترعة بالعرض ويُستعمل كجسر مرتجل
يعاود الأستاذ (حسن) حكاياته.. هذه المرة يصمم أن يطلعني على ثقافته الدينية، بعد ما أظهر براعته في الاغتياب وأكل لحم إخوته موتى ـ"الإيمان قدوة .. "ـ يعنى إيه ؟ .. تركيب لغوي غريب جدًا .. مثلاً (المؤمن قدوة) مفهومة أكثر، لكنه يردد وهو يهز رأسه في خشوع ـ"الإيمان قدوة .. "ـ حتى شعرت أنه مغن شعبي من مطربي الموالد الذين سمعت ملايين من أغانيهم في هذه السيارات.. ذلك الخلط الفريد بين القصص الديني والخيال وأغاني أم كلثوم .. وبالفعل عرفت أنني محق عندما بدأ يحكي قصته .. كان يقول
لحظة حتى نسمع ما تقوله هذه المرأة البدينة التي تنحني على النافذة ـ"المشروع يا مصطفى ؟"ـ سبّها السائق .. مشروع إيه يا وليه يا مجنونة ؟.. العربية دي تبع الحكومة .. وانطلق بالسيارة بينما المرأة تسبنا جميعًا من بعيد
القصة كما حكاها لي الأخ حسن تدور حول طالب في كلية آداب طنطا .. الطالب من قريتهم وهو يعرفه جيدًا. يسهر الطالب ليلة الامتحان يدرس على لمبة الجاز حتى الثانية بعد منتصف الليل لا تسألني عن سبب استعمال لمبة الجاز بينما القرية فيها كهرباء .. القصة دائمًا هكذا .. من دون لمبة جاز لا كفاح .. لسبب ما كان الطالب وحيدًا في داره عندما دق الباب
فتح الباب ليجد ست الحسن والجمال .. فتاة رائعة البهاء مذعورة باكية. قالت له إنها ضلت طريقها وما من مكان تبيت فيه إلا عنده .. هكذا قال لها الفتى: تعالي يا بنت الناس نامي هنا والصباح رباح
نامت الفتاة ولسبب ما – أيضًا – لا يوجد مكان تنام فيه سوى أمام الفتى. هكذا قضى الليل يغالب شهوته .. كلما أوشك الشيطان أن يهزمه مد يده ليلسع أنامله باللمبة الملتهبة .. من ثم يتذكر عذاب النار .. وجاء الصباح
عادت الفتاة إلى طنطا لتخبر أباها بالقصة كلها.. يبدو أن الخبيثة لم تكن نائمة إنما تتظاهر بذلك وتلعب بأعصاب الفتى. هرع أبوها إلى القرية يبحث عن هذا الفتى الشهم .. سأله عن الفتاة التي باتت عنده أمس فحكى له كل شيء .. تفحص الأب أنامل الفتى فوجد آثار الحروق واضحة جلية
تصور .. يتضح أن أبا الفتاة هو نفسه عميد كلية الآداب !.. الكلية التي يدرس الطالب فيها !.. وهكذا عمل على أن ينجح الفتى ويصير معيدًا بالكلية، ثم زوجه ابنته لأنه عرف كم هو رائع
وهتف حسن والدمع يبلل عينيه ـ"قلت لك يا دكتور إن الإيمان قدوة !"ـ
وسمعت مصمصة شفاه فنظرت لأجد أن السائق موشك على البكاء تأثرًا بدوره .. لم يطل تأثره لأنه أخرج رأسه من النافذة ليسب طفلاً عاري النصف السفلي يلعب أمام السيارة .. ياد يا ابن الـ .. يا ابن الـ .. هنا قال حسن وهو يتمخط خارج النافذة ـ"الإيمان قدوة .."ـ
نعم .. فقط أريد أن أعرف الإجابة عن بعض الأسئلة. كنت أعرف عميد كلية الآداب، فماذا تفعل ابنته بالضبط في قرية جوار كفر الزيات بعد منتصف الليل ؟.. وكيف وجد عميد كلية الآداب سيارة تنقله إلى الجحف ؟.. كما ترى القصة كلها تدور في فلك الحكايات الشعبية من طراز (تزوج بنت السلطان وعاشا في تبات ونبات). ثم إن كان الإيمان قدوة فعلاً فلماذا لا يعلمه الإيمان أن النميمة حرام وأن الاغتياب نوع من أكل لحم الموتى ؟.. ألا توجد لمبة جاز أخرى تلسعه كلما أوشك على اتهام واحد من زملائه في الوحدة ؟
رفعت رأسي فرأيت لافتة (الإدارة الصحية بكفر الزيات)، ففتحت الباب .. في المرة القادمة ذكروني ألا أصطحب معي (حسن) فجهازي العصبي لم يعد يتحمل أكثر. | |
|
| |
جعفر الخابوري المراقب العام
عدد المساهمات : 11722 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: هبو الى الجهاد في بورما الخميس يوليو 13, 2023 2:38 am | |
| تزوجت_ضريراً تقول إحداهن: أنا فتاة، لا أعمل ولم اكمل دراستي، حظي من الجمال قليل للغاية، لم يتقدم أحد لخطبتي حتى تخطيت الثلاثين، وفجأة تقدم شاب قالت لي الخاطبة أنه شاب في الثالثة والثلاثين من عمره، لم يسبق له الزواج، يعمل مع والده في شركته الخاصة؛ وأحضرت صورة له، كان يبدو وسيما للغاية، سألت نفسي: إذن لماذا تقدم لمن لا تمتلك شيء؟ وهنا علمت بالمفاجأة، انه فقد بصره في حادث منذ خمسة أعوام، وأجرى العديد من العمليات، ولكن دون فائدة، جلست أندب حظي وأبكي، ولكن قالت لي جدتي رحمها الله: لعل في الضرير حياة يملأها العبير، اجلسي معه أولا ثم قرري. وبالفعل جلسنا، كم هو رائع، خفيف الظل، يأسر القلب في ثوان معدودة؛ تمت خطبتنا وتزوجنا في شهرين، الحقيقة في البداية كنت خائفة للغاية من عدة أشياء أولها ما رواه لي عن نفسه قبل إصابته في الحادث، كيف كان دائم السهر، يعشق الجميلات، ولا يحب المسؤولية، والسبب الآخر أنه ربما سوف يحملني ما لا أطيق من أعباء خاصة به، ولكنه فاجئني أنه يفعل كل شيء بمفرده، بل ويساعدني أيضا، فقد تغير تماما وأصبحت بصيرته عالية جدا، وأنجبنا أطفالنا الأربعة، كان حنونا للغاية، لم يشعرني مرة واحدة بعجزه، قام بكل واجباته كزوج وأب بلا تخاذل، أحببته بجنون، كنت مذعورة من فكرة عودة البصر له فيراني ويعود لحياته السابقة، فأنا لست جميلة. ظل يجاهد لسنوات ليزرع قرنية وكل مرة تفشل العملية، ومع ذلك لم يستسلم، فالله له حكمة في التأجيل، ومرت عشرة أعوام كحلم، وفجأة تم التجهيز للعملية ونجحت تلك المرة، وأخبرني الطبيب أنه أصبح يرى، انزويت في زاوية الغرفة، وضعت أمامه أطفالنا، ولم أتجرأ على الاقتراب، ظل يقبل في الصغار ثم أمه وأبوه، وبعدها بدأ يتجول بعينيه في أنحاء الغرفة بحثا عني، وعندما رآني قال عروسي الجميلة أخيرا رأيتك، جرت الدموع من عيني، فقال اقتربي أريد أن أراكِ جيدا، كانت قدماي لا تحملني، أمشي بصعوبة، وعندما اقتربت ضحك وقال أجمل من ما تخيلت بكثير، وقبل يداي أمام الجميع. ظل شيطاني يأكل رأسي، لعله فعل ذلك حتى لا يجرحني أمامهم، وسوف تتغير معاملته تدريجيا، ولكن ذلك لم يحدث، فقد زاد حبه ودلاله لي، وأنا أيضا، فبالرغم من وجود الجميلات حوله في العمل والعائلة إلا أنه لم ينظر لإحداهن يوما، توفي والداي في حادث وانطويت على نفسي من الحزن، فأخد مكان أبي وأمي في غمضة عين، واعتبرني ابنته التي لم ينج | |
|
| |
جعفر الخابوري المراقب العام
عدد المساهمات : 11722 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: هبو الى الجهاد في بورما الخميس يوليو 13, 2023 2:38 am | |
| بعد ان نفذت ذخيرتة سقط العسكري المصري شهيداً وبعد ان اقترب العساكر الإسرائيليين من جسده وتأكدوا من وفاتة ، قاموا بتصويرة ومن الصورة الأولى يتضح انه كان بملابسة ، ثم قاموا بنزع ثيابة العسكرية عنه وتصويرة دونها دون مراعاه لأي اخلاقيات إنسانية او اتفاقيات دولية ولم يكتفي الجانب الإسرائيلي بذلك بل قام بنشر صور الشهيد المصري في كل مواقع التواصل الإسرائيلية تحت خبر مقت-ل مخر-ب مصري وكان ذلك على هامش احداث اليوم على الحدود المصرية الإسرائيلية واستشهاد عسكري مصري بعد قت-له ٣ عساكر إسرائيليين وإصابتة ل ٣ اخرين وكل ذلك بمفردة المصدر الإسرائيلي : https://www.mivzaklive.co.il/archives/694262 | |
|
| |
جعفر الخابوري المراقب العام
عدد المساهمات : 11722 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: هبو الى الجهاد في بورما الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:38 am | |
| | |
|
| |
| هبو الى الجهاد في بورما | |
|