طﺮﻓﺔ أدبية
ﺭﺳﺐ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳُﺌﻞ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺭﺳﻮﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻗﺎﻝ: ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ لا ﻳﺮﻛﺰ في العناصر المطلوبة، ﻛﻞ ﻣﺮة ﻧﻌﻄﻴﻪ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻳﺨﺮﺝ ﻋن صلب الموضوع.
ﻗﺎﻟﻮﺍ أﻋﻄﻨﺎ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ:
ﻃﻠﺒﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﻣﺮﻩ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﻮﺿﻮع ﻋﻦ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ، ﻓﻜﺘﺐ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍلآتي:
"ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻣﻦ أﺟﻤﻞ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﺗﻜﺜﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺮﺍﻋﻲ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﻴﺢ ﻟﻠﺠﻤﻞ أﻥ ﻳﺸﺒﻊ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺍﻋﻲ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ أﻳﺎﻣًﺎ، ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﻳﺴﺮ. ﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻟﺠﻤﻞ، ﻓﻬﻮ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ، ﻓﻴﻨﻘﻞ ﻣﺘﺎﻋﻬﻢ ﻭﻳﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ لأﺧﺮﻯ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ أﻟﻴﻒ.. إﻟﺦ
ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻐﺰﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻞ، ﻭﻳﻨﺴﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳون: ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺮﺏ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﺍﺭﺗﺒﺎﻃﻪ ﺑﺎﻟﺮﻋﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ.
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ: حسنًا، ﺧﺬﻭا ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﻠﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ أﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﻪ:
ﺍﻛﺘﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ
ﻓﻜﺘﺐ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍلآتي:
"ﺗﺸﺘﻬﺮ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺑﺎﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﻓﻲ ﺗﻨﻘﻼﺗﻬﻢ ﻳﻌﺘﻤﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻞ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ أﻳﺎﻣًﺎ، ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﻳﺴﺮ. ﻭﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻟﺠﻤﻞ، ﻓﻬﻮ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ، ﻓﻴﻨﻘﻞ ﻣﺘﺎﻋﻬﻢ ﻭﻳﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ لأﺧﺮﻯ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ أﻟﻴﻒ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳون: ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺁﺧﺮ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻛﻞ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻳﺒﺪﺃ ﻓﻴﻪ ﻟﻨﺼﻒ ﺳﻄﺮ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﺼﻔﺤﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ.
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺑﻌﻴﺪ ﺟﺪًﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ.
ﺍﻛﺘﺐ ﻣﻮﺿﻮﻋًﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ ﺍﻵﻟﻲ ﻭﻓﻮﺍﺋﺪﻩ، ﻓﻜﺘﺐ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍلآتي:
ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ ﺍﻵﻟﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﻣﻔﻴﺪ ﻳﻜﺜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺪﻭ، ﻷﻥ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﻟﺪﻳﻬﻢ (ﺍﻟﺠﻤﻞ) ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ أﻳﺎﻣًﺎ، ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﻳﺴﺮ. ﻭﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻟﺠﻤﻞ، ﻓﻬﻮ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ، ﻓﻴﻨﻘﻞ ﻣﺘﺎﻋﻬﻢ ﻭﻳﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ لأﺧﺮﻯ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ أﻟﻴﻒ.
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺳﺐ ﻓﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ، تقدم ﺑﺸﻜﻮﻯ ﻳﺘﻈﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻮﺯﻳﺮ التعليم، ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺧﻄﺎﺏ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ:
ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﺍﻗﺪﻡ ﻟﻤﻌﺎﻟﻴﻜﻢ ﺗﻈﻠﻤﻲ ﻫﺬﺍ ﻭﻓﻴﻪ أﺷﺘﻜﻲ ﻣﺪﺭﺱ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ، ﻷﻧﻲ ﺻﺒﺮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺒﺮ ﺍﻟﺠﻤﻞ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ أﻳﺎﻣًﺎ.... إلخ