واقع الارشاد التربوي في المدارس الفلسطينية
تمارا صفدي
إن التقدم التكنولوجي المتنامي الذي يشهده العالم في كل المجالات زاد من حجم التحديات والمعيقات التي تواجه العملية الارشادية في المدارس، وخاصةً ان ممارسة الإرشاد قديماً كان يتم دون الاستناد الى اسس ومبادئ علمية وكان يتمحور حول النصح واعطاء التوجيهات، ولكنه مع هذا التطوّر والتقدم أصبح له أسسه ونظرياته وطرقه ومجالاته وبرامجه المختلفة، وأصبح يمارسه ذوي الاختصاص، وزاد الحاجة اليه مؤخرا خاصة في المدارس الفلسطينية كون المجتمع الفلسطيني يعيش ظروف استثنائية .
إن الافراد والجماعات يحتاجون إلى التوجيه والإرشاد، وكل فرد خلال مراحل نموه يمر بمشكلات مختلفة وفترات حرجة يحتاج فيها إلى خدمات الارشاد النفسي والتربوي. ولقد طرأت تغيرات أسرية مست وظائفها وادوارها وبنيتها الامر الذي ترك اثاراً غير محمودة في كثير من الاحيان على الابناء. ومن جهة اخرى ظهر جليا ازدياد العنف المجتمعي الذي طال المدارس واصبح ملحوظا بين الطلبة، كما ان التغيرات القيمية بعد عصر الحداثة والعولمة اسهم في زيادة القلق والضغوط النفسية التي يواجهها الطلبة، وهذا بدوره يبرر الحاجة الماسة للخدمات الارشادية في مختلف المجالات لا سما في المدارس
كل ما سبق يضع العملية التربوية امام تحديات كبيرة، الأمر الذي جعل الارشاد بكل اشكاله مطلب أساسي في الوقت الحاضر أكثر مما مضى لمواجهة هذه التحديات . وبالرغم من الجهود الكبيرة التي تُبذل لتحسين العملية التعليمية والتربوية والتي تمثل العنصر الاساسي لصناعة جيل المستقبل ، إلا انها ترافقها العديد من المشاكل التي تتطلب متابعة مستمرة كي تتمكن العملية التربوية تحقيق وانجاز اهدافها المنالطة بها ، وبالتالي يبقى على عاتق الارشاد التربوي ازالة المعيقات التي تحول دون ذلك.
وعليه لا يمكن الفصل بين عمليتي الارشاد النفسي والتربوي والتعليم، فالإرشاد يعتبر جزءاً مكملاً ومسانداً لدور العملية التربوية بهدف مساعدة الطالب في فهم ذاته وبيئته المحيطة به والعمل لتنمية شخصيته بغية تحقيق توافقه مع نفسه وبيئته واستثمار امكانياته الشخصية ، ومساعدته على التغلب على المشكلات ومظاهر سوء التكيف لضمان صحته النفسية .
وفي ضوء ما تقدم قامت كاتبه المقال باجراء مقابلات مع عينة مع بعض المعلمين والمرشدين والمدراء لمعرفة وجهات نظرهم واتجاهاتهم نحو الارشاد التربوي في المدارس الفلسطينية ؛ واكد معظم افراد العينة على اهميته كونه يمثل صوت الطالب ويساعده بالتعبير عن ذاته وما يواجهه من مشكلات وصعوبات في مجالات حياته المختلفة ، وهذا بدوره يشير الى وعي الاطراف التربوية باهمية الخدمات الارشادية في المدارس الفلسطينية وضمان استمرارها وتطوريها كونها كفيلة بالحد من المشكلات بين الطلبة ورعاية نموهم النفسي .
اما عن التحديات والمعيقات التي تواجه العملية الارشادية في المدارس الفلسطينية وتحول دون تحقيق اهدافه العامة و الخاصة منها فرأى بعض افراد العينة على وجود صعوبات في الامكانيات المعرفية والكفايات التعليمية لطاقم الارشاد وقلة الخبرة لمواجهة التحديات المستحدثة، وأشار أخروون الى سوء التواصل والتفاعل بين الطاقم التعليمي والمرشد المدرسي نتيجة عدم وضوح دور المرشد المدرسي في المدرسة واهميته.
أما بالحديث عن أكثر المشكلات السلوكية والانفعالية الاكثر انتشار في المدارس بين الطلاب والتي تحتاج الى تدخل فوري من طاقم متخصص فأختلفت الأرآء بين درجات العنف والتنمر وكان الإجماع على النقص الواضح للطلاب على مهارات ضبط الغضب ومهارة اتخاذ القرار وعدم القدرة على التعبير عن المشاعر ونقص الدافعية لدى الطلاب لعملية التعليم و المدرسة بشكل عام ، وكان الحديث عن المشكلات المستجدة بين الطلاب في ظل جائحة كورونا من تسرب نسبة كبيرة من الطلبة نتيجة التعليم عن بعد الأمر المؤدي الى التأخر دراسيا عن أقرانهم وتعرضهم للعزلة وارتباطهم الغير صحي بالاجهزة الالكترونية مما يؤدي الى تأخر النمو المعرفي والعاطفي والاجتماعي .
ومن أكثر المشاكل السلوكية تركيزياً من الطواقم التعليمية وهي النظرة السائدة والافكار الراسخة لدى الطلاب عن المنظومة التعليمية كاملة والتي اتسمت بالسلبية بالشكل العام وتعود أسباب هذه النظرة للعلاقة بين الطالب والسلطة الممارسة عليه بالمدرسة والتعليم المنهجي الثابت الغير متحرك بما يناسب قدرات الطلاب العقلية .
وبتناول الموضوعات التي يعمل عليها المرشدين بالمدارس، من حيث استحقاق التركيز كانت التوجهات نحو العمل المكثف على البرامج الوقائية بموضوعات تتناسب والمراحل العمرية، حيث يكون الخلط بين الموضوعات بتعميم نفس المشكلة على جميع الطلبة يوقع المرشد في خطأ التقدير الجيد للموضوعات المطروحة .
والتعمق بفحص الاحتياج ودراسة البيئة المحيطة بالطالب يرسم تصوراً واضحا للمرشدين بتحديد موضوعات الارشاد في المدارس، والاطلاع الدائم من المرشدين على التطور التكنولوجي والاوضاع السياسية والاجتماعية المحيطة يعطي واقعية ومزامنة لطرح الموضوعات للطلاب بمختلف الاساليب والطرق الممكنة لوصول الرسالة المستهدفة .
وبسؤال العينة عن النصائح الممكن توجيهها للمرشدين التربوين وتقيمهم لقدراتهم ومهاراتهم المهنية المطلوبة لآداء واجباتهم انقسموا الى قسمين، الاول : أثنو على الاداء الارشادي بالمدارس مع عمل المرشدين على أكتساب وصقل مهاراتهم الارشادية اللازمة للعمل بالمدارس والمتابعة والتحديث الدائم مع العالم الخارجي لمواكبة الجيل والتطور الدائم على الصعيدين الشخصي والمهني . أما القسم الثاني فكانت تجربتهم سلبية انعكست على تقيمهم للمرشدين حيث كانت نصائحهم لهم بالبداية فهم المرشد نفسه لدوره بالمدرسة وتعلم حدوده وعدم تداخلها مع الخط التعليمي والانصياع للمنظومة التعليمية الخاصة بكل مدرسة بقوانينها وانظمتها واحترام التسلسل الوظيفي وحفظ المرجعية الاساسية بالمدرسة .
واجتمع القسمين على وجوب المتابعة مع توجيه وارشاد دوري سواء فردي او جمعي للمرشدين من مختصين لرفع القدرة على المتابعة والتجديد للمرشدين ومشاركة أفكارهم وأرآئهم مع اصحاب الخبرة، والعمل أكثر على مشاركة المجتمع المحلي بالعملية الارشادية من خلال استهداف المراكز الجماهيرية لاهمية دورها المكمل لعمل المدرسة من ناحيتين التربوية والتعليمية .
وقد تبين من خلال المقابلات أن مساهمة التربية في بناء المجتمع وتنميته، من خلال أنشاء أجيال تكون محور للتطور والتقدم للمجتمعات، والعمل على مكونات الشخصية وإكساب الفرد المبادئ والقيم وتعديل الاتجاهات لديهم، وتعتبر العملية الارشادية من أهم المحاور التي تتضمن التربية، وذلك بتوافر المهارات والصفات والشروط اللازمة لتحقيق هدف الارشاد لدى المرشدين، الدافعية والاتجاه الايجابي نحو الانجاز والعمل يلعب الدور الاهم في مسيرتهم المهنية أذ تؤثر على سلوكهم وعلاقاتهم الاجتماعية مع ذوي العلاقة بالعملية الارشادية.
من وجهة نظري الشخصية أنه حتى اليوم لا يوجد برامج أرشاد مدرسي شاملة، وما هو موجود بالمدارس هو عبارة عن خدمات مع بعض الجهود المبذولة تقدمها التربية والتعليم بالشكل الذي ينقصه التخطيط المبني على تقييم شامل للحاجة الطلابية وحاجة الطواقم التعليمية والطواقم متعددة التخصصات من مستشارين تربوين وأخصائين نفسيين واجتماعين في المدارس.
عبد عابدي الباقي في مدينة حيفا.. شيخ الفنانين التشكيليين والنحاتين الحيفاوي
بقلم علي بدوان
عبد عابدي الباقي في مدينة حيفا.. شيخ الفنانين التشكيليين والنحاتين الحيفاوي بقلم علي بدوان
القائمة المشتركة.. تحالف الاستبداد
القائمة المشتركة.. تحالف الاستبداد
حركة فتح تحت المجهر بقلم حمادة فراعنة
حركة فتح تحت المجهر بقلم حمادة فراعنة
ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
تعليقات على الفيسبوك تعليقات على الموقع
جميع التعليقات المنشورة عبر الفيس بوك تعبر عن رأي كتّابها ودنيا الوطن لا تتحمل مسؤولية الأراء الورادة بهذه التعليقات
حوارات
حوار الدكتورة الجزائرية الأديبة زينب لوت مع الشاعر عصمت شاهين دوسكي
حوار الدكتورة الجزائرية الأديبة زينب لوت مع الشاعر عصمت شاهين دوسكي
حوار هادئ مع السيد عبد الباري عطوان
حوار هادئ مع السيد عبد الباري عطوان
الكاتبة ميسون أسدي: الرسام يرسم الكلمات والكاتب يكتب اللوحات حاورتها: لبنى اسدي
الكاتبة ميسون أسدي: الرسام يرسم الكلمات والكاتب يكتب اللوحات حاورتها: لبنى اسدي
مقابلة مع الأسير المحرر سلمان جاد الله قابله: مازن أبو عيد
مقابلة مع الأسير المحرر سلمان جاد الله قابله: مازن أبو عيد
حوار مع الكاتبة الفلسطينية رحاب يوسف
حوار مع الكاتبة الفلسطينية رحاب يوسف
الحوار الذي اجرته معي الأديبة العراقية فاطمة الفلاحي
الحوار الذي اجرته معي الأديبة العراقية فاطمة الفلاحي
سلام أحمد: اللوحة كلمة ولغة يمكن تفكيك بنيتها بامتلاكنا مفاتيح متاهتها
سلام أحمد: اللوحة كلمة ولغة يمكن تفكيك بنيتها بامتلاكنا مفاتيح متاهتها
حوار مع الكاتبة والشاعرة والفنانة التشكيلية الفلسطينية يسرى الرفاعي
حوار مع الكاتبة والشاعرة والفنانة التشكيلية الفلسطينية يسرى الرفاعي
حوار مع د. محمد فتحي عبد العال اجراه استاذ ابو الحسن الجمال
حوار مع د. محمد فتحي عبد العال اجراه استاذ ابو الحسن الجمال
خالد: الأدب الكُردي يحتوي على كنوز تحتاج لِمن يخرجها من ظلم التاريخ والجغرافيا
خالد: الأدب الكُردي يحتوي على كنوز تحتاج لِمن يخرجها من ظلم التاريخ والجغرافيا
مقالات
عبد عابدي الباقي في مدينة حيفا.. شيخ الفنانين التشكيليين والنحاتين الحيفاوي
بقلم علي بدوان
عبد عابدي الباقي في مدينة حيفا.. شيخ الفنانين التشكيليين والنحاتين الحيفاوي بقلم علي بدوان
واقع الإرشاد التربوي في المدارس الفلسطينية بقلم تمارا صفدي
واقع الإرشاد التربوي في المدارس الفلسطينية بقلم تمارا صفدي
الانتخابات ليست ترفاً سياسياً بقلم صلاح صبحية
الانتخابات ليست ترفاً سياسياً بقلم صلاح صبحية
المواجهة الأردنية الإسرائيلية بقلم حمادة فراعنة
المواجهة الأردنية الإسرائيلية بقلم حمادة فراعنة
فاعلية الذات الفلسطينية بقلم رامي الغف
فاعلية الذات الفلسطينية بقلم رامي الغف
مخاطر المفاوضات على قضية فلسطين
مخاطر المفاوضات على قضية فلسطين
الغلام كوشنر يغرد خارج السرب بعد خروجه من منطقة القرار بقلم بكر السباتين
الغلام كوشنر يغرد خارج السرب بعد خروجه من منطقة القرار بقلم بكر السباتين
ماذا يعني تأجيل الانسحاب الأميركي من أفغانستان؟ بقلم صبحي غندور
ماذا يعني تأجيل الانسحاب الأميركي من أفغانستان؟ بقلم صبحي غندور
القائمة المشتركة.. تحالف الاستبداد
القائمة المشتركة.. تحالف الاستبداد
حوار القاهرة يشكل خطوة للنهوض بدور منظمة التحرير الفلسطينية
بقلم عمران الخطيب
حوار القاهرة يشكل خطوة للنهوض بدور منظمة التحرير الفلسطينية بقلم عمران الخطيب
الانتخابات الفلسطينية بعيون إسرائيلية بقلم خالد صادق
الانتخابات الفلسطينية بعيون إسرائيلية بقلم خالد صادق
حركة فتح تحت المجهر بقلم حمادة فراعنة
حركة فتح تحت المجهر بقلم حمادة فراعنة
قيادتنا.. هل اتفقت لصالح الشعب أم على الشعب؟ بقلم سليمان موسى أبو موسى
قيادتنا.. هل اتفقت لصالح الشعب أم على الشعب؟ بقلم سليمان موسى أبو موسى
ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
جرائم الحرب الإسرائيلية في المحكمة الجنائية الدولية.. ماذا بعد؟
جرائم الحرب الإسرائيلية في المحكمة الجنائية الدولية.. ماذا بعد؟
مشروع حقوق الطفل العراقي في بغداد بقلم: علي الزاغيني
مشروع حقوق الطفل العراقي في بغداد بقلم: علي الزاغيني
اليرموك والطفولة التي تحمل الأسئلة بقلم علي بدوان
اليرموك والطفولة التي تحمل الأسئلة بقلم علي بدوان
حول الديموقراطية والوحدة الوطنية وتغليب التناقض الرئيسي بقلم محمد جبر الريفي
حول الديموقراطية والوحدة الوطنية وتغليب التناقض الرئيسي بقلم محمد جبر الريفي
مضى عشرون عامًا بقلم نادية قنديل
مضى عشرون عامًا بقلم نادية قنديل
توحيد الجهود لمكافحة كورونا والإنصاف في توزيع اللقاحات بقلم سري القدوة
توحيد الجهود لمكافحة كورونا والإنصاف في توزيع اللقاحات بقلم سري القدوة
الشباب وعزوفهم في المشاركة السياسية بقلم أيمن جبر
الشباب وعزوفهم في المشاركة السياسية بقلم أيمن جبر
مصداقية الإدارة الأمريكية واحترامها للقانون الدولي
مصداقية الإدارة الأمريكية واحترامها للقانون الدولي
الأخوة الإنسانية والإسلام الوسطي بقلم د. عادل عامر
الأخوة الإنسانية والإسلام الوسطي بقلم د. عادل عامر
السلام في أرض الحروب بقلم سلام محمد العامري
السلام في أرض الحروب بقلم سلام محمد العامري
لو كنت فتحاوياً بقلم د. محمد المصري
لو كنت فتحاوياً بقلم د. محمد المصري
أشرف صبيح "أبو غسان"... مهلاً بقلم د. رامي الشرافي
أشرف صبيح "أبو غسان"... مهلاً بقلم د. رامي الشرافي
لا زال أبو ذر الغفاري يمشي وحده بقلم د.وليد القططي
لا زال أبو ذر الغفاري يمشي وحده بقلم د.وليد القططي
الرياضيات.. أم العلوم ولغة التقنية الحديثة نايف عبوش
الرياضيات.. أم العلوم ولغة التقنية الحديثة نايف عبوش
الانتخابات الفلسطينية بين رهانين بقلم: هاني الروسان
الانتخابات الفلسطينية بين رهانين بقلم: هاني الروسان
مليونا ونصف نائب في المجلس التشريعي
مليونا ونصف نائب في المجلس التشريعي
رداً على مقال هاني العقاد "اتفاق أبراهام والانتخابات الفلسطينية" بقلم طلال الشريف
رداً على مقال هاني العقاد "اتفاق أبراهام والانتخابات الفلسطينية" بقلم طلال الشريف