كشف وزير الأشغال ابراهيم بن حسن الحواج عن بدء المرحلة الثالثة من مشروع إنشاء شارع المحرق الدائري خلال الربع الأخير من العام الجاري 2023.
وأفاد الحواج بأن الوزارة انتهت من المرحلتين الأولى والثانية، فيما سيتم البدء بالمرحلة الثالثة، المزمع أن تتضمن رصف الطريق وإنشاء التقاطعات الرئيسة في الشارع.
وذكر أن المشروع يشمل توفير شارع رئيس يمتد من شارع الحوض الجاف إلى خليج البحرين، إذ يتضمن المشروع إنشاء جسر المحرق الرابع «جسر البسيتين».
جاء ذلك في مذكرة بعث بها الوزير إلى مجلس بلدي المحرق، وذلك ردًا على مقترح رفعه المجلس يقضي بإنشاء مسار إضافي بشارع ريا.
وقال الوزير في هذا الصدد إن مشروع شارع المحرق الدائري يتضمن تعديل مسار شارع ريا عند المنحنى المعني بطلب المجلس البلدي، بحيث يتم توفير طريق مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه يربط ريا بمدخل منطقة الدير.
ويبدأ مشروع شارع المحرق الدائري من تقاطع شارع المحرق الدائري بسماهيج / ديار المحرق، مرورًا بالدير والبسيتين ومنطقة الساية، وصولًا إلى منطقة خليج البحرين شمال جزيرة المنامة.
ويمثل مشروع شارع المحرق الدائري نقلة نوعية في معالجة الازدحامات المرورية شمال جزيرة المحرق، إذ تم الانتهاء من تطوير الجزء القائم من الشارع وأصبح شارعًا مزدوجًا بثلاثة مسارات بكل اتجاه من مدخل جزيرة أمواج إلى ديار المحرق بمرحلة أولى من شارع المحرق الدائري، والذي تم تطويره لربط قرى قلالي وسماهيج والدير بطريق المحرق الدائري السريع، وكذلك لتوفير مداخل جديدة لهذه القرى، وتسهيل الوصول منها وإليها، وبالتالي يحمل كثافة مرورية عالية على الجهة الشرقية من الجزيرة، بدءًا من منطقة الحد، مرورًا بقرى قلالي وسماهيج والدير، ديار المحرق وصولًا الى خليج البحرين عبر جسر البسيتين «الجسر الرابع».
ويحتوي المشروع على إنشاء جسر بحري يربط بين منطقة الساية ومرفأ البحرين المالي بطول 550 مترًا تقريبًا، يبلغ عرض فتحته الرئيسة وحدها 150 مترًا تحتوي على مسار / مجرى ملاحي بعرض 40 مترًا وارتفاع أكثر من 10 أمتار، في حين يصل ارتفاع قمة الجسر إلى 93 مترًا فوق مستوى البحر، ويتألف الجسر من خمسة مسارات مرورية في كل اتجاه، ويرتبط الجسر بشارعين وأربعة مسارات في كل اتجاه، أحدهما شرقًا يمتد من الساية حتى ديار المحرق، والآخر غربًا يربط بين مرفأ البحرين والواجهة البحرية في منطقة السيف تحت مسمى (المرحلة الثانية من جسر شمال المنامة).